الجمال الصارخ يبدأ من هنا ...
احساسك بالجمال يعطيك ثقه بالنفس ... احساس لايضاهيه احساس

السواد حول العينين الهالات السوداء


إن اسفل العينين لا تحتوي على غدد أو دهون فهو عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الجلد؛ لذا فإنها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم لذا فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة ثاني أكسيد الكربون  وهذا ما يفسر ازدياد هذه الهالات عند وجود إمساك نظرا لأن الدم يكون محملا بكمية كبيرة من الغازات السامة الناتجة عن وجود فضلات سامة بالجسم
وبمجرد التخلص من هذه الفضلات فإن غاز ثاني أكسيد الكربون يختفي من الدم ويحل محله غاز الأكسجين فنجد لون ما تحت العينين يعود طبيعيا لذا فإنه بزيادة غاز الأكسجين في الدم نجد الطريق الأنسب للتخفيف من هذه الهالات وأفضل الأطعمة التي تزيد نسبة غاز الأكسجين في الدم هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال والليمون والجوافة...


أسبابه:
والهالات السوداء حول العينين (أو السواد حول العينين ) لها عدة اسباب :
وراثي: ويعود بشكل كبير إلى العامل الوراثي.
انخفاض ضغط الدم.
الأنيميا :وذلك لفقد المرأة كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى؛ لذلك فهي الأكثر عرضة لفقر الدم، وذلك إذا لم تنتبه إلى تعويض فاقد عنصر الحديد من خلال الأغذية الغنية به، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والمكسرات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات.
الإجهاد الذهني والعصبي.
انخفاض المعدل اليومي للنوم أو اضطراب مواعيد النوم والإرهاق، وفي هذه الحالة ننصح بتنظيم مواعيد النوم، والإقلال من السهر الدائم بلا داع.
كثرة التعرض للكيمائيات مثل مستحضرات التجميل.
فالأوعية الدمويّة حول العينين قريبة جدّاً من سطح البشرة وغالباً ما تكون البشرة هناك رقيقة جدّاً وشفافة، وبالتالي تمنح مظهر السواد.
الهالات السوداء التي تظهر حول العينين قد تكون لأسباب متعلقة بطبيعة الجلد أو نتيجة الهالات السوداء التي تظهر حول العينين قد تكون لأسباب متعلقة بطبيعة الجلد وهناك أيضا أسباب لها علاقة بالصحة وبعض الأمراض وبعض أنواع الأدوية.

الأسباب الرئيسية التي قد تسبب لك الهالات السوداء:
الحساسية والإكزيما إذا كانت بشرتك من النوع الذي يصاب بالحساسية في بعض المواسم أو من بعض أنواع الطعام وقمت بحك المنطقة حول العينين قد تتسببين في احمرار هذه المنطقة والذي قد يتحول للون الداكن الذي يشبه الهالات بعد ذلك نتيجة لتحريك الدم في هذه المنطقة التي تتميز بجلدها الرقيق. بعض أنواع الأدوية
هناك بعض أنواع الأدوية التي تقوم بتوسيع الشرايين والأوردة والتي قد تتسبب في توسيع الأوردة في منطقة العينين وبالتالي تصبح هذه المنطقة أكثر إظهارا لما هو تحتها فتتحول للون الداكن. الحمل وفترة الطمث
أحيانا يصبح الجلد أكثر شحوبا ورقة في فترات الحمل والطمث مما يجعله يظهر الدماء الموجودة اسفل منطقة العينين فتظهر الهالات السوداء.
كما أنه خلال شهور الحمل تظهر بعض الأعراض مثل الكلف والبقع وتصبح بعض مناطق الجلد داكنة اكثر من طبيعتها.
قد تختفي هذه الهالات بعد انتهاء الحمل أو الطمث. السن :
التقدم في السن يسبب الهالات السوداء لان عند التقدم في السن يتغير لون الجلد وتظهر فيه البقع وإذا كانت البشرة من النوع الذي تظهر فيه البقع بسهولة يكون اكثر عرضة لظهور الهالات السوداء ويجب استخدام كريمات تجاعيد العين من سن مبكرة.  


نصائح لإخفاء الهالات السوداء بطريقة صحيحة:
إخفاء الهالات السوداء أهم خطوة في ماكياجك لأنه يضيء وجهك ويجعل ماكياجك رائعا.
1 - اختاري كريم إخفاء (كونسيلر) يتماشى مع لون بشرتك على أن يكون مائلا للون الذهبي الذي سيغير الدرجة الزرقاء الداكنة ويفتحها. 2 - أكثر الأخطاء التي قد تقعين فيها كثيرا هي اختيار كونسيلر بلون فاتح مما يبرز الهالات ولا يخفيها. 3 - لا تنسي أن كريم الإخفاء او الكونسيلر يوضع حول العين وليس تحتها على منطقة الهالات فقط. 4 - لتثبيت الكونسيلر انثري فوقه بودرة سائبة شفافة. 5 - حتى لا تجذبي الأنظار لهذه المنطقة الداكنة يفضل ألا تضعي ماسكارا أو آي لاينر على الرموش السفلية. 6 - تذكري أن الزاوية الداخلية للعين هي التي تكون داكنة اكثر، ضعي عليها قلم باللون الأبيض اللامع لتفتيحها

أشياء تساعد على تخفيف الهالات السوداء: عليك التخفيف من تناول المنبهات مثل القهوة أو الشاي الرياضة في الهواء الطلق تزيد من مستوى الأكسجين في الدم الذي يعطيه اللون الأحمر الزاهي ويكسب الجلد لوناً وردياً. النوم الكافي العميق المبكر والابتعاد عن السهر، فإنه يسبب الهرم المبكر. عدم التدخين؛ لأن النيكوتين يؤدي إلى قبض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تلونات جلدية داكنة، وكذلك تؤدي المركبات الكربونية إلى تقليل كمية الأوكسجين في الدم، فيصبح لون الجلد مضطرباً. عدم التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة، فإن كان لا بدَّ من ذلك، ففي طرفي النهار، وإن كان غير ذلك فيوضع كريم يصفي أشعة الشمس الضارة. تجنب الاحتقان الأنفي ومراجعة الطبيب المختص لمعرفة إن كان هناك احتقان أو حساسية ولو لم يكن ملموساً لديك، ولا تستخدمي قطرة الأنف الخاصة بتخفيف الاحتقان؛ لأنَّ استخدامها أكثر من أيام معدودة على الأصابع قد تؤدي إلى تأثير معاكس.
إنَّ القطرة تسبب الاحتقان بدلاً من تخفيفه إذا زاد استخدامها على 5 أيام أو نحو من ذلك. عمل تمارين استرخاء لعضلات الوجه، وذلك من خلال استعادة أحلى ما في الذاكرة من أحداث جميلة وسارة. الاحتفاظ بجهاز هضمي نظيف دائماً، وتجنب الإمساك والتخمرات؛ وذلك بتناول الفواكه والخضار الطازجة. التخفيف من تناول المنبهات مثل القهوة أو الشاي أو الكولا (تحتوي على كافيين)؛ لأنها تحتوي على كافئين. تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل على هيئة عصائر فواكه طبيعية وتجنب المواد الغريبة على الجسم والبشرة مثل الألوان الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية. التقليل من المقليات والأطعمة المعلبة أو المجمَّدة.

علاجه:
ولا يوجد لها علاج محددحتى الآن،و نصائحنا :
1- عمل صورة دم كاملة.
2- عرض نفسك على طبيب باطني لقياس الضغط وعرض نتيجة تحليل الدم عليه.
3- أن لا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميا.
4- عدم تحميل الجسم فوق طاقته من الجهد، ويمكنك أخذ فترة راحة ثم معاودة العمل.
5- الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل في منطقة أسفل العينين.
6- عمل كمادات بشرائح الخيار على منطقة الهالات لمدة ساعة يوميا.
7- حافظي على أعصابك هادئة دائما قدر المستطاع، وتلقي أمورك بصدر رحب،

كمادات لتفتيح المناطق الداكنة 
1_كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين وذلك بتغميض العينين ، ووضع شريحة الخيار فوق كل عين بحيث تلامس الجلد المحيط بالعين مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة.
ومن المناسب جداً أن يجرى عمل هذه الكمادات أثناء الاسترخاء في ماء الحمام أثناء عمل حمامات التجميل .
2_كمادات من عصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون.
3_كمادات شرائح البطاطس ( كبديل لشرائح الخيار ).
4_كمادات عصير النعناع.
5_دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وربع ملعقة صغيرة من عصير النعناع.
6_كمادات شاي دافىء لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق.
هالات سوداء تحت العين قبل الحيض أو اثناء الدورة الشهرية : من الشائع بين الفتيات ظهور الهالات السوداء تحت العينين عند اقتراب موعد الحيض أو اثناء الحيض ، ويرجع سبب ذلك للاجهاد الجسماني والنفسي والذي قد يرتبط بالحيض نفسه إذا كان غزيرآ ومؤلمآ ، كما أن لعضف أو سوء التغدية علاقة بذلك ، ويرجع كذلك ان هذه الهالات ترتبط بالحساسية الجلدية . علاج الهالات السوداء في هذه الحالة يعتمد على الاهتمام بتناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن ، وكذلك الاهتمام بأخذ قدر كاف من ساعات النوم ، وبتجتب الارهاق الجسدي ، ومحاولة التكيف مع الضغوط النفسية . ويمكن التخلص من هذه الهلات السوداء بعمل كمادات شاي دافئة لمدة 10 دقائق يليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق وذلك مساء كل يوم .

السبب الرئيسي لـ الهالات السوداء هو ارتشاح كرات الدم الحمراء في منطقة ما تحت العينين، حيث تتكسر مادة الهيموجلوبين في الأنسجة إلى مادة أخرى تصبغ لون المنطقة فتنتج الهالات السوداء تحت العينين، وهذا ما يحدث في أي منطقة بالجسم.
فمنطقة ما تحت العينين تعكس عادة لون الدم ولو تم شد الجفن من أسفل لمن يعانون من هذه الهالات لوجد به شبكة من الأوردة الدموية.
والعلاج في مثل هذه الحالة يتمثل في أخذ أدوية لتقوية الأوردة وتنشيط الدورة الدموية، وهذه الأدوية تعطي نتيجة فعالة تصل إلى 80% خلال 3 أشهر من الاستخدام، كما ينصح بتجنب السهر والجلوس أمام الشاشات المضيئة لفترات طويلة (تلفزيون- كومبيوتر... إلخ) فلها تأثير سلبي على وجود هذه الهالات
ولذلك، أنصح باستخدام كريماً أو جل يحتوي فيتامين K لما يملكه من فوائد على المدى البعيد إذ يساعد على تقوية البشرة ويقلّص ظهور الأوعية الدمويّة. كما أنصح باستخدام كريماً جيّداً لإزالة السواد حول العينين يرتكز إلى اللون الأصفر، ويساعد على مقاومة الدوائر السوداء.

Comments
0 Comments

0 تعليقات :

إرسال تعليق

اشترك فى المجموعة البريدية ليصلك كل جديد :